اموكسيل ® للأطفال و الرضع


اموكسيل ® للأطفال و الرضع

 









جرعة دواء amoxicillin للاطفال
مضاد amoxil للاسنان
moxiram 250 شراب
amoxil 500 mg
largopen 125 m

يُستعمل أموكسيل شراب معلق فى علاج  الحالات التى تنتج من أصابات بالميكروبات او الجراثيم  ( البكتيريا ) الحساسة للأموكسيسللين ، و التى تتسبب فى العديد من الحالات و لكن من اشهرها فى الاطفال  الحالات التالية :

إصابات الجهاز التنفسى بالبكتيريا الحساسة للاموكسيسللين مثل :

التهابات الجيوب الانفية .

التهاب الأذن الوسطى .

التهاب اللوزتين .

التهاب البلعوم .

التهاب الحنجرة .

التهاب الشعب ( القصبات ) الهوائية الحاد و المزمن ( النزلة الشعبية الحادة او المزمنة)

الالتهاب الرئوى .

تراكم الصديد فى الرئة ( خراج الرئة(

السعال الديكى .


  طريقة و إرشادات التحضير

شراب المضاد الحيوى يكون على هيئة مسحوق ( بودرة ) ، يضاف إلية الماء لتحضير شراب معلق  .
يجب تخزين المسحوق الجاف فى عبوات مغلقة بإحكام ، فى مكان جاف ، فى درجة حرارة تحت 25 درجة مئوية .
يجب حفظ الشراب  المعلق ( شراب المضاد الحيوى ) ، بعد تحضيرة ( اى بعد أضافة الماء إلى المسحوق ) فى الثلاجة ، فى درجة حرارة ( 2  إلى 8 مئوية )
يجب ان يُستخدم الشراب  المعلق ( شراب المضاد الحيوى ) ، بعد تحضيرة ( اى بعد أضافة الماء إلى المسحوق ) فى خلال 14 يوم من التحضير ( اى من تاريخ اضافة الماء)
يجب قبل  تحضير المعلق ، أى قبل أضافة الماء ، التأكد من سلامة غطاء العبوة ، و ان العبوة مغلقة بإحكام ، ثم اقلب الزجاجة و رجها لتحريك المسحوق ( البودرة ) ، ثم املأ الزجاجة بالماء حتى أسفل العلامة التى فى العادة ما تكون موضحة بسهم على ملصق الزجاجة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها جيدا ، ثم اضف بعض الماء حتى العلامة ، ثم اقلب الزجاجة و رجها مرة اخرى .
يجب رج زجاجة المضاد الحيوى قبل تناول كل جرعة .

الأثار الجانبية التى يمكن ان يتسبب بها أموكسيل شراب معلق

بصورة عامة يمكن تحمل أموكسيل شراب معلق بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة و الإسهال مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان …و فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .
نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام .
قد يسبب أموكسيل شراب معلق ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .
فى حالات نادرة قد يؤدى هذا الدواء إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، دم فى البول .
قد يسبب أموكسيل شراب معلق تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .
فى المرضى المتحسسون للبنسلينات ، قد يؤدى هذا الدواء  غلى ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام ____ فى المرضى المتحسسين للبنسلينات .
فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء صداع ، ألام فى المفاصل .
فى بعض الحالات المرضية ( مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء إلى حدوث حمى و طفح جلدى .
سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .
مثل كل المضادات الحيوة ، قد يؤدى إستعمال أموكسيل شراب معلق إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
ما سبق لا يمكن اعتبارة قائمة كاملة بالاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من إستعمال هذا الدواء .
إذا لاحظت اى أعراض غير المذكورة سالفا ، فيجب إبلاغ الطبيب او الصيدلى او يمكنك إبلاغ الهيئات المختصة بمراقبة الأدوية ( هيئة الغذاء و الدواء ) و جودتها فى بلد إقامتك من خلال موقعهم الإلكترونى .

تحذيرات و إحتياطات

قبل البدء فى العلاج بـــ أموكسيل شراب معلق ، ينبغى الحرص فى الاستفسار حول ردود فعل سابقة لفرط الحساسية للبنسيلينات أو السيفالوسبورينات .
يجب التوقف عن تناول أموكسيل شراب معلق  إذا ما ظهرت اى اعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمادة الاموكسيسيللين ، و هذة الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدى ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة فى الصوت ، صعوبة فى البلع ،.
ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى …انظر الجرعات فى حالات القصور الكلوى .
يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـــ أموكسيل شراب معلق ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى .
من المتوقع حدوث إسهال فى الايام الأولى من العلاج بـــ أموكسيل شراب معلق ، و لكن عليك مراجعة الطبيب فى حال المعانة من إسهال مستمر .
يجب الأستمرار فى تناول أموكسيل شراب معلق ، حتى لو تحسنت الاعراض او اختفت ، و يجب إكمال المدة التى قررها الطبيب للعلاج ، وذلك منعا لحدوث سوء للحالة المرضية أو الانتكاس .
قد يسبب أموكسيل شراب معلق ظهور فطريات فى الفم ( بقع بيضاء على اللسان) 
أموكسيل شراب معلق  مضاد حيوى ( قاتل للبكتيريا فقط ) ، و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية ( مثل نزلة البرد (

 إرشادات و نصائح  إلاستعمال
يمكن تناول أموكسيل شراب معلق مع او بدون الطعام ، و لكن ينصح بتناوله مع الطعام لتقليل الأثار الجانبية المتوقعة على الجهاز الهضمى .
يجب الألتزام بالجرعة بكل دقة ، و ينصح بتناول المضادات الحيوية مثل أموكسيل شراب معلق ، فى أوقات محددة ، ( كل 6 أو 8 او 12 ساعة ) بدقة ، و ذلك للحصول على اكبر فائدة علاجية ممكنة ، حيث أن الألتزام بالمواعيد بدقة ( كل عدد معين من الساعات ) يؤدى الى ثبات تركيز المادة الفعالة فى الدم ، مما يجعلها اكثر فاعلية .
يجب الألتزام بالمدة التى حددها الطبيب للعلاج ، و لا يجب التوقف عن الاستعمال بمجرد الشعور بالتحسن او اختفاء الاعراض ، حيث أن التوقف المبكر عن المضادات الحيوية ، قثد يؤدى الى عودة العدوى بشكل اكثر شراسة و عدوانية .
يُــــنصح بالإكثار من تناول السؤائل خلال فترة العلاج ، و خصوصا فترات العلاج الطويلة .
لا يجب تناول أموكسيل شراب معلق دون وصفة طبيبة ( روشتة ) ، و الإفراط فى تناول المضادات الحيوية دون داعى قد يؤدى إلى عواقب مستقبلية وخيمة .

اموكسيل شراب
amoxicillin 250 mg دواء
جرعة amoxicillin
ج

الأسماء التجارية:

 فليموكسين FLEMOXIN

جولفاموكس JULPHAMOX

أوماسيلين OMACILLIN

 أموكسيبين AMOXIPEN

أموكسيدار AMOXYDAR

 إي موكس E MOX

 هيكونسيل HICONCIL

 غلوموكس GLOMOX

أوسباموكس OSPAMOX

بيناموكس PENAMOX

برينسيموكس PRINCIMOX

 ريموكس REMOX

 نوفاموكسين NOVAMOXIN

 ألتراموكس ULTRAMOX

هيوموكس HYMOX 

Amoxil®

 Amix®

 Amoram®

 Amoxident®

 Galenamox®

 Rimoxallin®

رعة amoxicillin للرضع